الصخره الذهبيه
اهلا بك في منتدي الصخرة الذهبية
نتمني ان ينول المنتدي اعجابك
مع تحيات ادارة المنتدي

تعرف على بلدك (الجزء الثالث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف على بلدك (الجزء الثالث)

مُساهمة من طرف GOLDROCK في الأربعاء أكتوبر 10, 2007 12:11 am



الديانات

94% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي. كما توجد في مصر طرق صوفية عديدة.

الجامع الأزهر في القاهرة



يوجد مصريون يعرفون أنفسهم على أنهم لادينيون و لاأدريون إلا أنه من الصعب معرفة عددهم نظرا لأن الإحصاءات الرسمية لا تعترف إلا بالديانات الثلاث؛ الإسلام والمسيحية واليهودية، بالإضافة إلى النظرة السلبية من غالبية الشعب تجاه مفهوم اللادينية.
كما يشير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر إلى أن 6.8% من سكان مصر من المسيحيين بينما تشير الإحصاءات الكنسية إلى وجود حوالي 15 مليون مصري مسيحي[بحاجة لمصدر] ، أي ما نسبته 20% من إجمالي عدد السكان. يشكل الأقباط الأرثوذكس الغالبية العظمى من مسيحيي مصر (حوالي 95%)، و هم رعايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. كما توجد طوائف مسيحية أخرى في مصر لا يتعدى أتباعها 5% من إجمالي عدد المسيحيين المصريين، مثل:


  • الأقباط الكاثوليك
  • الأرمن الأرثوذكس والأرمن الكاثوليك
  • السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك
  • الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك
  • اللاتين الكاثوليك
  • الموارنة الكاثوليك
  • الإنجيليون

بينما يشير تقرير حرية الأديان العالمي الذي أعدته وزراة الخارجية الأرمريكية عام 2006 إلى أن المسلمون السنة يشكلون 90 % من السكان، والفرق الصوفية والبائيه 2 % ، والمسيحيون 8 % معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية .
حسب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وموسوعة إنكارتا ومصادر أخرى: حوالي 91% من السكان في مصر من المسلمين أغلبهم من السنة، 9% من المسيحيين الأقباط و1% من المسيحيين غير الأقباط وغيرهم
مؤسسات دينية
توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم و أهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:


  • الأزهر، الذي بناه المسلمين ليكون منارة لإشعاع العقيدة الإسلامية في شمال أفريقيا ثم تحول إلى أهم مؤسسة سنية في العالم.

أنشأ الأزهر جامعة دينية كبيرة كان لها دور كبير في دراسة علوم الإسلام السني وشكل طلبة الأزهر دور كبير في التأثير على مجريات الحياة السياسية في القرنين التاسع عشر والعشرين اساسا من خلال مقاومة الاحتلال الفرنسي في بداية القرن التاسع عشر ثم الاحتلال الانجليزي في نهاية القرن بعد تولي محمد على حكم مصر وضعت مخصصات مالية لشيوخ الأزهر وإداريوه وأصبحت جهازا تابعا للحكومة المصرية إلى هذا اليوم وقد تم تطوير جامعة الأزهر في القرن العشرين فبالإضافة إلى تدريس علوم الدين أصبحت تدرس كافة العلوم الأخرى لتصبح جامعة دينية وعلمية في آن واحد. وقد أنشأ الأزهر العديد من المدارس والمعاهد التابعة له في كل أنحاء مصر. وتقوم الدولة بتعيين رئيس الأزهر المعروف بشيخ الأزهر وهو ما يعتبر أعلى سلطة دينية في مصر في الوقت الحالي بالتقاسم مع منصب مفتي الجمهورية.


  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم وواحدة من الكنائس المسيحية الأربعة الرئيسية.

كانت الكنيسة القبطية في القرن الرابع هي إحدى أهم الكنائس المؤثرة في العالم وعرفت عندئذ بكنيسة الاسكندرية وشكلت مع كل من كنائس روما والقسطنطينية وأنطاكية وأورشليم الكنائس الرئيسية في العالم، وكان لكنيسة الاسكندرية وأساقفتها استنادا إلى قوة مدرسة الاسكندرية التأثير الكبير على الاتفاق العالمي على مبادئ العقيدة المسيحية بحسب ما تم الاتفاق عليه في المجامع الكنسية العالمية واستمر هذا الوضع حتى منتصف القرن الخامس الميلادي حينما انفصلت الكنيسة المصرية عن كنائس العالم بعد مجمع خلقيدونية وتبعتها كنائس سوريا وأثيوبيا وأرمنيا فيما عرفت بالكنائس الأرثوذكسية غير الخلقيدونية إشارة إلى رفض هذه الكنائس لمقررات مجمع خلقيدونية
أقليات أخرى
هناك أيضا أقلية لا تزال باقية من اليهود في مصر (حوالي 187 مصري حسب آخر إحصائية في 2006)، و هي كل ما تبقى من أكبر جالية كانت توجد في مصر حتى بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين، و كانت تضم أغلبية من اليهود القرائين، إلى جانب ربانيين و نورانيين.
____________________________________
الاتصالات

بدأت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية نشاطها في مصر عام 1854 حين تم افتتاح أول خطوط التلغراف بين محافظتي القاهرة والإسكندرية، فيما شهد عام 1881 تركيب أول خط هاتفي بين المحافظتين.
فى سبتمبر 1999 تم الاعلان عن المشروع القومى للنهضة التكنولوجية والذى يعكس الاهتمام الكبير الذى تعطية الدولة لضرورة الاسراع في النهوض بصناعة وإستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية في مصر وكان يجب لترجمة مشروع النهضة إلى واقع ملموس أن يتم إعداد وتنفيذ العديد من المشروعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنمية الصناعات.
الخدمة التليفونية
  • اجمالى عدد المشتركين 10،822.444
  • اجمالى سعة السنترالات 13،200،000 (1983-2006)
  • خطوط التليفون الرئيسية 10،700،000
  • عدد المشتركين في خدمة التليفون المحمول 19.233.081 (1998- 2007 Feb)
    عدد تليفونات الخدمة العامة للتليفونات 56.464 (2001-2007 Feb)

    البريد
    عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب
    ___________________________________
    الفنون والآداب

    إن مصر من الدول الرائدة عربياً و إفريقياً و إسلامياً في صناعة الإعلام و السينما و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا. كما أن مصر أول دولة عربية أنشئت دار للأوبرا. كما ينتشر في مصر العديد من المراقص التي تؤدي الرقص الشعبي المشهور عالمياً. وينتشر أغلبها في شارع الهرم بالجيزه.
    وتلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".
    وبالرغم من وجود بعض الرقابة السياسية والقيود على الصحافة، لا يتوفر دليل على أعمال قمع مباشرة يتعرض لها الصحفيون الأفراد. الصحف ووكالات الأنباء
    الصحف
    وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية. وتوجد في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. وهناك عدة صحف تصدر باللغة الإنجليزية، ومن الصحف المصرية:
    قائمة صحف و مجلات مصر


    • صحيفة الأهرام
    • الاهرام إبدو (بالفرنسية)
    • الاهرام ويكلي (بالانجليزية)
    • أخبار اليوم
    • الجمهورية
    • المساء
    • الاهالي
    • الدستور
    • المصري اليوم
    • الأهلى
    • الزمالك
    • الأسبوع
    • روز اليوسف
    • الهدف
    • أخبار النجوم

    التلفزيون
    مصر هي الدولة العربية و الافريقة و الاسلامية[بحاجة لمصدر] السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها أطلقت عليه اسم نايل سات101. وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري.
    كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة.
    وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.
    هناك قناتان تلفزيونيتان أرضيتان وست محطات محلية. وتخضع اغلبية المحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة.
    وقد بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية.
    كما بدأ البث التجريبى لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلى أكتوبر /تشرين أول من ذات العام.
    وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل للأخبار وقنوات للدراما ـ للرياضة ـ للثقافة ـ للمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.
    وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم ، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر المحور و تميمة و الناس و قناة مصر السياحية و قنوات ميلودي و قنوات مزيكا و أو تي في و الحكمة .
    وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.
    الاذاعة
    ولمصر كذلك ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم.
    ولدى مصر كذلك إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط.
    وهناك إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقى البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية
    _____________________________________
    الادب العربي
    تعتبر مصر بوابة الثقافة العربيةفي العصر الحديث من بداية القرن التاسع عشر في الادب العربي بانواعه حيث نهض الادب فيها وكانت مصر هي المنبع للادب واللغة العربية وظهرت في مصر المدارس الادبية التي كانت منهاجا للادباء العرب واول هذه المدارس هي الاحياء والبعث وسميت بهذا لانها اعادت الحياة للشعر بعد فقدانها وانهيار الشعر وكانت هذه المدرسة علي يد الشاعر محمود سامي البارودي وكان من تلاميذه احمدشوقي الذي لقب بامير الشعراء وحافظ ابراهيم الذي لقب بشاعر النيل وتعددت المدارس بعد ذلك فمنها مدرسة الديوان وانشأها الشعراء عبدالرحمن شكري و ابراهيم عبد القادرالمازني و عباس العقاد ثم مدرسة ابولو التي اسسها الشاعر احمد زكي ابو شادي و ابراهيم ناجيو علي محمود طه ويوجد غيرها من المدارس وقد ظهرت فنون اخري من الادب لم تكن موجودة من قبل مثل المقالة علي ايدي الكتاب المصريين في الصحف ومن اشهرهم المنفلوطي والعقادو محمد حسين هيكل و طه حسين اما فن الخطابة فكان للشيوخ والزعماء المصريين دور كبير من اجل القضايا الثائرةفي مصر والوطن العربي من فقر وغلاءوالاستعمار الاجنبي واشهرهم الشيخ محمد عبده والزعيم مصطفي كامل اما فن القصة فتعتبر مصر هي أول من ابتدع ادبائها هذا الفن حيث انه كان لا يوجد في الادب العربي من قبل بهذا الشكل فقد كان يوجد ما يسمي بالمقامات فقد كان أول من خطا بهذا الفن خطوة واسعة هو محمد المويلحي نحو فن الرواية باصولها التي نعرفها اليوم وانقطعت بعده المحاولات الجادة لتطوير هذا الفن الي ان اصدر محمد حسين هيكل روايته الاولي زينب و مصطفي لطفي المنفلوطي الذي نقل الروايات الفرنسية مترجمة باسلوب ممتع ثم بدات النهضة ومن الذين اسهموا فيها نجيب محفوظ و محمد عبدالحليم عبدالله اما القصة لم بتكامل شكلهاالا بعد الرواية بسنوات ويعزي فضل الريادة الي محمد تيمور ومن أشهر اعلامها محمود تيمور و توفيق يوسف عواد وقد نشأ فن المسرحية في مصر في الاوبرا علي يد الموهوبين المصريين والعرب ثم تطورت بشكل كبير حيث العديد من الفرق العربية التي نزلت مصر حيث كانت تمثل روايات فرنسية مترجمة الي اللهجة المصرية ومن هنا بدات أول الروايات المسرحية في الادب العربي ولكن كانت باللهجة المصريةواول من بدا بالتأليف هم ابراهيم رمزي و محمد تيمور واول المسرحيات هي مسرحية مصر الجديدة ومصرالقديمة و ابطال المنصورة ثم جاء محمدتيمور الذي الف العصفور في قفص والهاوية ثم جاء توفيق الحكيم ويتبعه اخرون وهذا جزء من دور مصر في الشعر والادب ونهضته وتميزت مصر في شتي انواع الشعر الاسلامي ومن أشهر شعراؤه محمود غنيم و احمد محرم وغيرهم والشعر الوطني والرومانسي وغيره ويذكر ان الاديب طه حسين لقب بعميد الادب العربي وحصل الاديب نجيب محفوظ علي جائزة نوبل في الادب وهذا هو دور الادباء والشعراء المصريين وما زالت مصر بوابة للثقافة العربية ويوجد في مصر مجمع اللغة العربية في القاهرة الذي يقوم بوضع كلمات جديدة او يعرب او يشتق من الكلمات القديمة لتساير اللغة ركب الحضارة السريع كما يقوم باصدار اخر ما تم التوصل اليه في قواعد النحو والصرف
    ________________________________________
    الرياضة

    الشعب المصري يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر مصر الدولة الرائدة في عدد الحصول على البطولات الافريقية.
    وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى في مصر والمنتخب الوطنى المصرى هو أكثر المنخبات الافريقية حصولا على بطولة الأمم الافريقية فقد حصل عليها خمسة مرات آخرها عام 2006 التى كانت مقامة على ارض مصر وسط جمهوره وهى المرة الثالثة التى يفوز بها منتخب مصر لكرة القدم على ارضه.
    وتعتبر الاندية المصرية الاكثر شعبية وهي الأهلي المصري ونادي الزمالك من أكثر الفرق فوزاً بالبطولات الافريقية للاندية واخرها هو فوز الاهلى ببطولة افريقيا لابطال الدورى للمرة الخامسة معادلاً الرقم القياسى للفوز بالبطولة المسجلة لنادى الزمالك المصرى. كما فاز النادى الأهلى بالمركز الثالث في كأس العالم للأنديه الفيفا باليابان.
    و من أهم لاعبى المنتخب المصرى محمد أبو تريكة.
    وقد اختير النادى الاهلى المصرى من قبيل الاتحاد الافريقى كأفضل نادى على مستوى القرن الافريقى.
    وبعيدا عن كرة القدم فهناك العاب شعبية اخرى بعد كرة القدم مثل كرة اليد والأسكواش والتنس .
    واللاعب المصرى عمرو شبانة هو بطل العالم في الاسكواش .
    وفي أولمبياد أثينا عام 2004، حصل اللاعب المصري كرم جابر على ميدالية ذهبية في المصارعة الرومانية، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية تحصل عليها مصر منذ عام 1948.
    كما حصلت مصر على عدة ميداليات في الملاكمة و على الميدالية البرونزية في التايكواندو في نفس الأولمبيادوكذلك برونزية العالم في التايكوندوفي بطولة بيكين.
    الا ان التغطية الاعلامية الضعيفة للاعبين المصريين تجعلهم مجهولين في الاوساط الرياضية العالمية، كما إن شعبيتهم المحلية تكاد لا تذكر إلا إذا حصلوا على مراكز عالمية بإستثناء لاعبوا كرة القدم و اليد.
    ____________________________________
    مصادر




    1. ^ http://www.umsl.edu/services/govdocs/wofact99/123.htm

    2. ^ [1]

    3. ^ https://www.cia.gov/cia/publications/factbook/geos/eg.html

    4. ^ http://www.arab.de/arabinfo/egypt.htm

    5. ^ http://www.state.gov/g/drl/rls/irf/2001/5636.htm

    6. ^ http://www.wwrn.org/article.php?idd=19308&sec=46&cont=3

    7. ^ http://encarta.msn.com/encyclopedia_761557408_3/Egypt.html
    8. ^ http://www.mexi.com/WORLD/Egypt/index.php




    (( ايجى تايمز)) http://www.egytimes.com/forum
    __________________________________________
  • avatar
    GOLDROCK
    عضو مؤسس
    عضو مؤسس

    ذكر
    عدد الرسائل : 519
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : programmer
    تاريخ التسجيل : 15/09/2007

    http://www.goldrock.almountadayat.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى