الصخره الذهبيه
اهلا بك في منتدي الصخرة الذهبية
نتمني ان ينول المنتدي اعجابك
مع تحيات ادارة المنتدي

خطط عملية للإجازة الصيفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

??? خطط عملية للإجازة الصيفية

مُساهمة من طرف hamorty في الأحد يوليو 27, 2008 12:10 am

خطط عملية للإجازة الصيفية








والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

كما يعلم الجميع، الإجازة الصيفية هي موسم منتظر من الجميع، سواء من الطلاب وذلك بعد عام دراسي شاق وعمل مضني، أو حتى من الموظفين حتى يستريحوا قليلا من عناء العمل، فهي كما ذكرنا موسم منتظر من الجميع صغارا وكبارا.

لكن قد تكون هناك نقطة مهمة، ألا وهي كيفية استغلال هذه الإجازة، صحيح أن الإجازة الهدف منها تغيير جو العمل والتسلية لكن ربما طول وقت الإجازة قد يجعل وقت الفراغ كبيرا وربما تضيع أوقاتا كثيرة دون فائدة تذكر أو عمل مفيد. لذا، هذا جهد بسيط جدا لشرح بعض الوسائل والنقاط المفيدة والمعينة على قضاء إجازة صيفية عامرة بالفائدة والمتعة لك ولعائلتك، وهذه الوسائل مثل سلة الفاكهة تختار منها ما يعجبك وتدع غير ذلك.

وقبل أن أبدا أود التنبيه هنا إلى أن أغلب النقاط المذكورة تقريبا هنا هي للجنسين الرجال والنساء على حد سواء وليست محصورة على أحدهم، لذا وجب التنبيه. وان كان هناك أي خطا لغوي او في المعنى فالإنسان لا يسلم من الخطأ ونرجو من الله العفو والمغفرة.



خطـط عملية للإجازة الصيفيـة:

قراءة القران الكريم

وفي ذلك الأجر الكبير من الله - سبحانه -، فلم لا يخصص وقتا معينا لقراءته، مثلا بعد صلاة الفجر لمدة نصف ساعة يخصص بعضها للحفظ وبعضها للـتلاوة، أو قــبل كل صلاة يتم قراءة عشـر دقائق أو أي وقت مناسب للشخص، ففي الحديث (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).



قراءة الكتب

تحتوي الكتب على العديد من الفوائد التي تهم الشخص في دنياه وآخرته، فهناك الكتب العلمية المخصصة لطلاب العلم، وهناك الكتب الثقافية التي تزيد من ثقافة الإنسان وتنـــمي مواهــبه، وهناك الكتب المنوعة من القصص المفيدة أو كتب الألغاز وغيره.

أما الأوقات المناسبة لقراءة الكتب فتختلف من شخص لآخر وكذلك على حسب نوعية الكتاب لكن يفضل القراءة قبل النــوم وبعد صلاة المغرب، وهذا عند الغالب، وكما ورد في الشـعر (وخيـر جلـيس في الزمان كتاب).



سماع الأشرطة

الأشرطة المسموعة تأخذ جزءا كبيرا من وقتنا، فمثلا عند ركوبك للسيارة ما يضيــرك لو اسـتمعت إلى شريــط مفيد تستفيــد منه في إثراء معلومـاتك، أو تنمية مواهبك، أضف إلى ذلــك قضاء وقــتك بالنفــع والفائدة.

وهنا ننبه إلى مراعاة اختيار اختيار الشريط المناسب.



قراءة المجلات الهادفة

بالتأكيد أثناء جلوسك في البيت تشعر ببعض الملل خصوصا في الإجازة، فلم لا تقض هذا الوقت الضائع بدل عدم الاستفادة منه بقراءة مجلة مفيدة، والقراءة لا تكلف شيئـا.

ومعـروف أن المجلات تحتوي على العديد من الفوائد الأدبية والعلمية وأيضا الترفيهية التي تشد انتباه القارئ.



صنع برامج عائليه

أيضا أثناء جلوسك في البيت أنت والأهل، حاول أن تبتكر طريقة تًغير روتين العادة اليومية (شاي، جرايد، متابعة التلفزيون، مشاكل..الخ)، حاول أن تقوم بعمل مسابقة شبه يومية تغير بها الجو قليلا… بل كثيرا، وتبعث عنــصر الحمـاس والنشاط لدى العائلة ككل ولكن لا تنـسى الهدايا أيضا.



حفظ الأذكار

حفظ الأذكار عمل قليل لكن أجره واسع وكبير جدا، أحفظ أذكار الاستيقاظ من النوم، أذكار الاستعداد للنوم، أذكار قبل وبعد الصلوات، أذكار الصباح والمساء، وأيضا الأذكار المهمة الأخرى، بها تحفظ نفسك وتكسب الأجر وتحصل على صدقة جارية لو علمتها غيرك.

وهذه صفحة وجدتها على الشبكة بها العديد من الأذكار المهمة التي يحتاجها المسلم.

حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة - الأذكار المتعلقة بالصلوات - الأذكار - تـحفة الأبرار فـي أذكار طـرفي اللـيل والنــهار.



التواصل مع الجيران

مع التقدم العمراني الهائل وكثرة الانشغالات، لم تكن الحارة كما هي في السابق من تواصل وألفة ومودة (إلا ما ندر)، فلم لا تقوم بجمع سكان الحارة وعمل لقاء أسبوعي فيما بينكم أو تتصل على جارك وتسأل عنه أو تذهب في رحلة معه يتم خلالها التواصل والتقارب فيما بينكم. بل حتى النساء يمكنهم عمل ذلك من لقاءات فيما بينهم وتواصل على أقل شيء بالهاتف ومعرفة أحوال بعضهم البعض.



زيارة المعارض والفعاليات

لابد بأن تكون أثناء الصيف فعاليات متنوعة لكسر الملل في الإجازة، مثلا معارض الكمبيوتر أو السيارات أو فعاليات أسرية ممتعة أو غيرها من المعارض المفيدة أو الفعاليات الهادفة التي تقضي وقتك بها على نفع وفائدة.

وقد انتشرت في الأوانـة الأخيرة مثل هذه المنتزهات التـي تلم شمل العائلة في جو اسري ممتع يضاف إليها بعض الأنشطة الترفيهية المتنوعة.



تنمية المواهب والهوايات

إذا كان لديك هواية اشتهرت بها سواء مهارتك على استخدام الحاسب الآلي أو كرة القدم أو الطـبخ للفتيات أو الرسم أو غيرها، لم لا تـحاول تنميتـها بالذهاب إلى المكان المناســــب سواء المعـهد أو النوادي الرياضية أو غيرها مما ينمي الموهبة التي تملكها مما يُمكِن من استثمارها الاستثمار الأمثل.



التواصي على قيام الليل

وهي من أعظم القربات إلى الله، كان النبي - صلى الله عليه وسلم - دائما ما يقول: (أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام).

فما أعظم مناجاة الخالق - سبحانه - في الليل لوحدك، تطلب من الله - سبحانه - وتتوسل إليه.

فعلى سبيل المثال لو يقوم اثنان أو ثلاثة أو أكثر بالتواصي بينهم وتذكير بعضهم البعض بحيث يحدد وقت معين يتصلون فيما بينهم للتذكير بقيام الليل.



العمرة وزيارة مسجد الرسول

من الأمور المستحبة في الإجازة وفي كل الأوقــات عموما، أداء العمرة لما ما يناله المعــتمر من أجر كبير من الله - سبحانه - إضافة إلى أداء أحد الواجبات المفروضة على المسلم.

إلى جانب العمرة، لا ننـسى الفائـدة العـظيمة في البقاء في مكة بجوار أطـهر بقـعة في الأرض.

وأيضا زيــارة مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - والذهاب إلى بعض المناطق هناك كالسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في قبره وأيضا هناك البقيع وجبل أحد وغيرها من الآثار العظيمة في المدينة المنورة.



السفر المباح

من الأمور المستحبة في الإجازة السفر المباح، وهو السفر البعيد كل البعد عن الأمور المحرمة، فكما هو معلوم أن للسفر فوائد كثيرة منها تغير الجو والترفيه لك وللأسرة وأيضا مشاهدة المناطق الجميلة والممتعة وغير ذلك مما ذكر وعُرف في فوائد السفر.



تطبيق بعض السنن التي يصعب تطبيقها في غير أوقات الإجازة

بالطبع هناك عدة سنن لا يستطيع المرء فعلها إذا كان في عمل ما، مثلا الجلوس في المسجد لحين شروق الشمس قد تصعب على الشخص الموظف أو الطالب لارتباطه بعمل معين لكن في الإجازة قد يكون المرء متفرغا بعض الشــيء في هذا الوقــت، أيضا من السـنن صـــلاة الاستسقاء والصيام وغيرها مما يصعب تطبيقها في غير أوقات الإجازة.



زيادة صلاة النوافل

من الأمور المستحب عملها في أوقات الإجازة وأيضا غيرها زيادة صلاة النوافل مثل صلاة الليل والضحـى والسنن الرواتـب وغيرها مـما يقرب إلى الله - سبحانه -، فقال - تعالى - في الحديث القدسي العظيم: ((وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها... الحديث)).



العمـل

من الأمور التي حث عليها ديننا الحنيف وأكد عليها: العمل. فبالعمل ينشط المرء ويفيد ويستفيد، ويكسب من عرق جبينه وهو ما أثنى به النبي - صلى الله عليه وسلم - نبي الله داوود فقال - عليه السلام - (إن نبي الله داوود لا يأكل إلا من عمل يده) وفي العمل في الإجازة فوائد عدة منها تقضية وقت الفراغ الكبير في الإجازة بالنفع والفائدة المالية والمعنوية، وأيضا التجربة وكسب الخبرات للمستقبل.



صلة الرحم

صلة الرحم من أعظم الواجبات في شريعتنا الإسلامية، فـعن طريقه تتواصل الألفة والمودة بين الأقارب، وأيضا معرفة أحوالهم والسؤال عنهم، ومساعدتهم عند الحاجة وغيــرها من الفوائد العظيمة.

فاحد المقترحات في هذه الإجازة وحتى في الأيام العادية هو أن يقوم الإخوان فيما بينهم بتعيين يوم محدد من كل أسبوع (يوم الاثنين مثلا) يزورون بها بعض الأقرباء، أو يتم عمل اجتماع أسبوعي أو شهري بين بعض الأقرباء أو غيرها من المقترحات... فالهدف واحد.



الدورات التدريبية

انتشرت في الآونة الأخيرة المراكز والمعاهد الأهلية التي تقوم بتدريب الشباب في حرفة معينة، كتعليم الحاسب الآلي أو اللغة الانجليزية أو غيرها.

بل حتى الحكومات أعدت بعض مراكز التدريب المجانية للإعداد الكوادر الناجحة في المستقبل، فلا يضيرك لو اشتركت في أحدها وتعلمت منها ما يفيدك مستقبل.

وننوه هنا إلى اختيار المركز المناسب لك من حيث كفاءة المعلمين والمدرسين.



تعلم الطبخ

كثير من الفتيات يشعرن بالملل الكبير أثناء الإجازة فيستغل غالبيتهم الوقت في مالا يفيدهم، فلم لا تقومين بوضع ساعة يوميا أو اقل أو أكثر تتعلمين بها إحدى الطبخات من والدتك أو أختك أو صديقتك أو حتى من كتاب طبخ، فستفيدك مستقبلا عندما تكونين ربة منزل ناجحة.



المراكز الصيفية

أحسنت وزارات التعليم في معظم الدول العربية صنعا عندما افتتحت مراكز صيفية للأولاد والبنات ليستثمروا إجازاتهم بما يعود عليهم من نفع وفائدة.

ففي المراكز الصيفية فوائدة عدة نذكر منها: أنها وسيلة للتعارف بين الطلاب وكسب علاقات أخوية جديدة فيما بينهم، إضافة إلى أن المراكز لديها العديد من البرامج الممتعة والهادفة والمســلية للطـلاب كالرياضيات المتنوعة والمسابقات الثقافية وتحفيظ القران الكريم والرحلات المختلفة وغيرها الكثير الكثير من النشاطات المنوعة والمفيدة.



مساعدة الأسر الفقيرة

في إجازة الصيف تزداد أوقات الفراغ مما يحد بالشخص إلى الخروج من المنزل لتغيير الجو قليلا، فلم لا يكون خروجــك من المنزل ابتغاء لمرضات الله، كيف؟ اذهب إلى أحد الأحياء الفقيرة والمعروف عن أهلها بالفقر وخذ معك بعضا من النقود أو طعام أو أثاث وأعط عائــلة أو اثنان أو أكثر على حسب ما معك من مؤن، فبها تكسب الكثير من الأجور منها الأجر العظيم من الله - سبحانه -، وأيضا اجر زرع البسمة في وجوه الفقراء ويكفيك من ذلك كله دعوة الفقير لك.. وكلنا بحاجه لمثل تلك الدعوات!.



أعمال منزلية

أثناء جلوسك في البيت، لم لا تحاول أن تقوم ببعض الإصلاحات في البيت بدل الجلوس على غير فائدة، فكثيرا ما نحتاج إلى بعض الإصلاحات الضرورية مثل الإضاءة والأبواب وغيرها، أو حتى شراء أغراض للمنزل أو غير ذلك من الأعمال والأعباء المنزلية.



الترفيه

الترفيه كلمة شاملة تعني الكثير من المعاني، أما قصدنا بالترفيه فهو تغيير الجو قليلا لجو ملئ بالمتعة، فأثناء جلوسك في البيت بإمكانك الترفيه عن نفسك بتصفح الانترنت مثلا أو مشاهده البرامج الخالية من المحاذير الشرعية عبر التلفاز أو لعب الكره مع إخوتك، حتى خارج المنزل توجد العديد من وسائل الترفيه مثل الذهاب إلى الأسواق والمراكز الترفيهية والطلعات البرية وغيرها.



زيارة المكاتب والتسجيلات

تتوفر بالتأكــيد في كل مدينة مكـتـبة مركزية عامة تحوي العديد من الكتب والمجلات الثقافية والإسلامية المتنوعة، ويزور المكاتب المثقفون والهواة والمطلعون ومحبوا القراءة، وأيضا هنــاك المـكاتب التجارية التي تحوي الجديــد والجديد من الكتب المنوعة المختلفة المشارب، فالمقترح هو أن تقوم بزيارة إلى أحدها والاطلاع على الجديد من هذه الكتب وكسب المزيد من الثـقـافة التي تفيدك مستقبلا. أيضا هناك التسجيــلات التي تحتــوي على كمية كبيرة من الأشرطة المنوعة كالقران والمحاضرات والفعاليات المنوعة.



حضور المحاضرات والدروس

يتم بــشكل شبه يومــي الإعلان عن الـمحاضـرات والدروس في الصحف والمـجلات، وأيضا المساجد تنشر على الأبواب عادة مواعيد للدروس والمحاضرات والفعاليات المنوعة والمختلفة، والمعروف أن هذه المحاضرات تحوي العديد من المنافع العظيمة منها الاجتماع على طاعة الله وهي أحد حلقات الذكر التي قال عنها النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة و غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله - تعالى - فيمن عنده)).



زيارة المرضى والمستشفيات

من الأعمال المستحبة خلال هذه الإجازة وغيرها من الأوقات عيادة المرضى خصوصا من الأقارب سواء كانوا في المنزل أو في المستشفى، وفي ذلك الأجر العظيم من الله - سبحانه -، وفيه إدخال الفرحة على قلب المريض حتى يشعر بأنه يشعر بشيء من الاهتمام من الناس.

وحتى إن لم يكن المريض من الأقرباء فلم لا تقوم بزيارة إلى أحد المستشفيات وعيادة بعض المرضى ويكفيك من كل ذلك دعائهم لك.



الاطلاع على الكتيبات الخاصة بالإجازة

تباع في المكتبات كتيبات عن كيفية استثمار الإجازة، وهي كتيبات قيمة فيها العديد من المقترحات الجميلة والمفيدة التي تساعد في اتخاذ قرارك وتسيير أمورك خلال هذه الإجازة.



التعاون مع الجهات الخيرية

يمكنك خلال الإجازة التعاون مع أحد المراكز أو الجهات الخيرية لشغل وقتك بالنفع والأجر العظيم، فهناك مراكز الجاليات الإسلامية التي تعلم غير المسلمين الإسلام، وأيضا تساعد في تصحيح عقائد بعض المسلمين، وهناك جمعيات تحفيظ القران الكريم التي تساعد في حفظ كتاب الله وتعلمه وتعليمه، وهناك مراكز البر التي تقدم المساعدات الخيرية للأسر المحتاجة والكثير الكثير من المراكز الخيرية والدعوية المنتشرة في أرجاء المعمورة.

أرجو من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في طرح بعض الوسائل المعينة لقضاء إجازة صيفية ممتعة، هذا والله أعلم، وصلى الله علي نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

_________________
avatar
hamorty
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 129
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: خطط عملية للإجازة الصيفية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 13, 2008 4:08 am


موضوع جميل جدا من المبدع أحمد
ايوه كدا الواحد يعرف يعمل ايه في الاجازه بدل الملل الي احنا فيه دا



يكش تولع
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 738
العمر : 29
العمل/الترفيه : انشاء الله مش محامي
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

http://goldrock.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: خطط عملية للإجازة الصيفية

مُساهمة من طرف hamorty في الخميس أغسطس 14, 2008 6:35 pm

اي خدمه اتمني بس انك تستفيد وينفعك الموضوع

_________________
avatar
hamorty
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 129
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى